آخر الأخبار نيسان تحتفي بالذكرى السنوية العشرين لاستوديو التصميم في لندن بالكشف عن السيارة الاختبارية كونسبت 20-23
03 أكتوبر 2023
الرئيس التنفيذي ماكوتو أوشيدا يكشف عن سيارة نيسان الإختبارية الجديدة على متن قارب في الهواء الطلق مقابل مركز نيسان ديزاين أوروبا في قلب لندن
تصميم السيارة الرياضية الكهربائية الحضرية الجديدة مستوحى من مشاركة نيسان في الفورمولا إي، ومن سباقات المحاكاة عبر الإنترنت، ومن إرث نيسان العريق في التصميمات الجريئة لسيارات الهاتشباك
لندن، المملكة المتحدة (03 أكتوبر 2023) - بمناسبة الذكرى السنوية العشرين لافتتاح مركز نيسان ديزاين أوروبا في لندن، كشف ماكوتو أوشيدا، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة نيسان، عن سيارة اختبارية كهربائية حضرية رياضية جديدة كليًا باسم نيسان كونسبت 20-23، وذلك خلال زيارته للمركز للاحتفال بهذه المناسبة.
تمّ الكشف عن سيارة كونسبت 20-23 الاختبارية الجديدة على بارجة عائمة راسية خارج مركز نيسان ديزاين أوروبا مباشرة على امتداد حوض بادينغتون لقناة جراند يونيون المحاطة بالمناظر الطبيعية الفريدة حول المركز المتميز بموقعه الاستثنائي الملهم.
نيسان كونسبت 20-23
قام فريق في مركز نيسان ديزاين أوروبا، يضمّ عددًا من الأعضاء الشباب الأصغر سنًا، بتصميم نيسان كونسبت 20-23، وفق مفهوم بسيط يتلخص في ابتكار سيارة بدون قيود يرغب الجميع بقيادتها في شوارع المدينة التي يعملون فيها.
يعكس اسم كونسبت 20-23 مكانة مركز نيسان ديزاين أوروبا المرموقة في قلب لندن، بالإضافة إلى الرقم الشهير المعبّر عن شركة نيسان 2(ني) و3(سان) والذي يشير أيضًا إلى تاريخ العام الحالي. وتمثل السيارة الجديدة استمرارًا لتقاليد نيسان العريقة والمتمثلة في إضافة التصميمات الجريئة والملفتة للنظر على سيارات الهاتشباك وسيارات المدينة. واستلهامًا من سيارات نيسان المتميزة والمعروفة باسم ’بايك‘، مثل ’بي-1‘، و’باو‘، و’إس-كارجو‘، يضيف طراز كونسبت 20-23 الجديد لمسة القرن الحادي والعشرين إلى هذا الإرث العريق من سيارات نيسان الصغيرة.
ومع كشف النقاب عن سيارة كونسبت 20-23، قال ألفونسو ألبايسا، نائب الرئيس الأول للتصميم العالمي في نيسان: "اعتمد فريق التصميم الشاب في مركز نيسان ديزاين أوروبا على مفهوم بسيط يتمثل بتصميم سيارة مدينة كهربائية ممتعة للقيادة اليومية عبر شوارع لندن. وصمّم الفريق سيارة الهاتشباك الصغيرة كونسبت 20-23 المستوحاة من عالم سباقات السيارات عبر الإنترنت. وقد أعجبني هذا التصميم الذي تتلاقى فيه مفاهيم الحياة المدنية العصرية مع ألعاب الإنترنت، والتنقل النظيف بدون انبعاثات كربونية".
وتعكس اللمسة العصرية في هذه السيارة الصغيرة عالم سباقات الإنترنت المشوّقة، ومشاركة نيسان في الفورمولا إي؛ حيث يتميز تصميم هيكل سيارة الهاتشباك كونسبت 20-23 الأساسي ثلاثي الأبواب بإضافات ديناميكية هوائية أمامية وخلفية، مع انحناءات عميقة توجّه تدفق الهواء بعيدًا عن مقدمة السيارة، عبر فتحات لتبريد المكابح؛ حيث ينساب الهواء إلى الخارج من خلال فتحات خلف العجلات الأمامية مباشرةً.
وتتميز مقدمة السيارة بسطح مستوٍ يميل بزاوية إلى أعلى غطاء المحرك، ليمنح واجهة السيارة مظهرًا انسيابيًا رائعًا، وتتموضع المصابيح الأمامية بمظهرها المتميز والمكوّن من نصفي دائرة علوي وسفلي رفيعين ومعزّزين بإطار حادّ من أضواء مصابيح LED؛ في حين تشكّل إشارة الانعطاف جزءًا من مجموعة أضواء LED شبه الدائرية. وتمنح هذه اللمسات الجمالية مقدمة سيارة كونسبت 20-23 مظهرًا محبّبًا على الرغم من تعقيد التصميمات التي تتحكّم بتدفق الهواء.
ومن الجانب، تظهر قوّة السيارة في تصميمات الأقواس الملتفّة حول العجلات الكبيرة ذات الإطارات المنخفضة، كما يتميز الجانب العلوي من أقواس العجلات الأمامية والخلفية بفتحات تهوية لتخفيف الضغط الذي يمكن أن يزيد من مقاومة الهواء في الفراغ المحيط بالعجلات.
وينتهي انحناء أقواس العجلات بشكلّ حادّ يصل إلى مستوى الباب السفلي؛ حيث تشكل زوايا التقاطعات مخرج الهواء خلف العجلة الأمامية. وتسمح نفس الشقوق الموجودة على أقواس العجلات الخلفية لتدفق الهواء بتبريد الفرامل الخلفية، كما تتعانق هذه الجيوب مع الجزء السفلي من هيكل السيارة.
وفي الخلف، يظهر جناح كبير من قطعة واحدة منسابًا من حاجز السقف، مع ألواح جانبية تندمج في العمود الرأسي بالقرب من العمود C نحو الجزء الأفقي المائل، والذي يُولّد قوّة الارتكاز. كما أنّ الرؤية الخلفية لا تتأثر بالجناح الخلفي، ليتجاوز التصميم مشكلة تواجه السيارات الرياضية المزوّدة بالأجنحة الخلفية.
وكما هو الحال مع المصابيح الأمامية، تتكوّن المصابيح الخلفية من مصابيح LED علوية وسفلية رفيعة على شكل نصفي دائرة، وتتناقض في انحناءاتها مع التصميمات المربعة للجزء السفلي من الهيكل، والمحدّدة بأشكال عملية للغاية للتحكّم بتدفق الهواء وتحقيق أقصى قدر من قوّة الارتكاز مع انسياب الهواء من تحت السيارة. ويظهر على امتداد جانب السيارة شريط أفقي من الأسفل يشبه ابتسامة ناعمة ترسم الحدود الخلفية لسيارة الهاتشباك.
وفي سقف السيارة، تمّ دمج مدخل رفيع للهواء حيث يلتقي السقف بأعلى الزجاج الأمامي، مما يوفر التهوية للركاب أثناء استمتاعهم بأداء السيارة الاختبارية كونسبت 20-23.
يتميز الطلاء الرمادي للسيارة بلمسة زخرفية متقنة تعطي انطباعًا بأن الهيكل منحوت من قطعة معدنية واحدة، ليعكس البيئة الجريئة التي ستتحرّك فيها السيارة. كما يظهر رقم نيسان - 23 - ليغطي الربع الخلفي الثالث للسيارة.
وبرغم أن طراز سيارة كونسبت 20-23 هو نموذج خارجي فقط، فقد ابتكر مصمّمو المقصورة الداخلية تصميمًا داخليًا يعكس الطبيعة الرياضية للمظهر الخارجي. ابتداءً من الدخول إلى المقصورة عن طريق بابين يفتحان كالمقصّ نحو الأعلى من قاعدة العمود A.
تمتد الدعامة الداخلية عبر فتحات الأبواب المغطاة ببطانة إسفنجية لحماية المرفقين؛ حيث يحتاج السائق والراكب إلى تخطي الدعامة للوصول إلى مقعديهما العميقين الذي يوفران دعمًا محكمًا لا يؤثر على الراحة في الجلوس. كما تمّ استكمال التصميم الداخلي بلمسات قريبة من اللون الأبيض، مع دعم قوي لحماية الرأس يذكرنا بسيارات السباق.
وبمجرد أن يتّخذ السائق موضعه، يجد أمامه عجلة قيادة رياضية مستطيلة الشكل ومزوّدة بأدوات تحكّم وضبط عديدة، ومتصّلة بعمود طويل للتوجيه. كما توجد مفاتيح لضبط أداء مجموعة نقل الحركة الكهربائية ومفاتيح أخرى إضافية في متناول اليد خلف عجلة القيادة.
ويدعمُ عمود المقود حاملٌ من ألياف الكربون يتم تثبيته في موضعه من قاعدة الفتحة الكبيرة التي تشكل اللوحة المركزية. وفي المساحة بين الراكبين، توجد دعامتان معدنيتان تثبتان اللوحة المركزية في مكانها، ويتم تثبيتهما بإحكام مع المحور الرئيسي لهيكل السيارة الذي يبرز من الأرضية، وهناك أيضًا طفاية حريق مثبتة أسفل الدعامتين.
ومن خلال التصميم الداخلي لسيارة كونسبت 20-23 يظهر المفهوم المستقبلي الواضح لسيارات السباق، عبر شاشتين فقط تعرضان البيانات الأساسية، والحدّ الأدنى من الإضافات التي تشتت الانتباه، وهو ما يميز تصميم سيارات السباق الحقيقية، مثل سيارة نيسان فورمولا إي في أجهزة محاكاة السباق عبر الإنترنت.
ويختصر ألفونسو ألبايسا مفهوم كونسبت 20-23، بقوله"إنها احتفالية رائعة بمناسبة مرور 20 عامًا على افتتاح مركز نيسان ديزاين أوروبا، حيث تشكلت الأفكار الجريئة وظهرت حقيقة على أرض الواقع".
عشرون عامًا على انطلاق مركز نيسان ديزاين أوروبا في لندن
يضمّ مركز نيسان ديزاين أوروبا أكثر من 60 شخصًا من مبدعين التصميمات الخارجية والداخلية، ومصمّمي النماذج الطينية، والمصمّمين الرقميين، إلى جانب فريق متخصّص في الألوان والديكورات. تمّ تجهيز الاستوديو بماكينات لتشكيل النماذج بالحجم الحقيقي ذات 5 محاور، بالإضافة إلى العديد من ماكينات النماذج الأولية السريعة، وأدوات الواقع الافتراضي التي تسمح بمراجعة التصميم بصورة متزامنة بين الزملاء في مختلف البلدان، فضلًا عن معدات صنع النماذج وثلاث ألواح بالحجم الكامل يوضع عليها الطين ليتمّ تشكيل النماذج الطينية بعناية.
افتتح الاستوديو أبوابه في المبنى المصنّف من الدرجة الثانية على ضفاف قناة جراند يونيون في حوض بادينغتون في عام 2003؛ حيث كان الموقع في السابق ورشة هندسية لشركة السكك الحديدية البريطانية تابعة لمحطة بادينغتون القريبة. وقبل اختياره مقرًّا لمركز نيسان ديزاين أوروبا، كان الموقع في حالة سيئة؛ حيث كانت تقام فيه الحفلات الصاخبة خلال التسعينيات. وتمّ الاحتفاظ برسومات الجرافيتي السابقة مخفية خلف الجدران التي شيدت في إطار عمليات نيسان لإعادة تأهيل الموقع.
ومع افتتاح مركز نيسان ديزاين أوروبا في عام 2003 بدأ الفريق مشروعه الأول لإنشاء سيارة ترتكز على طابع ونمط هيكل سيارة هاتشباك تقليدية من الفئة C، ولكن بوضعية جلوس أعلى مستوى، ولمسات تصميم أكثر قوة تحاكي طراز السيارات الرياضية. وتم عرض السيارة الاختبارية في معرض جنيف للسيارات عام 2004 باسم قاشقاي كونسبت.
ومع حلول خريف عام 2006، تم الكشف عن النسخة المخصّصة للإنتاج في باريس، مع التركيز على نفس المفهوم في التصميم، وأشرف على تطويرها الهندسي فريق مركز نيسان التقني في أوروبا ضمن مواقعه في المملكة المتحدة وألمانيا وإسبانيا، لضمان ملاءمتها لمتطلبات العملاء المحددة والطرقات في أوروبا.
في أوائل عام 2007، تمّ طرح السيارة في الأسواق، حيث حظيت بإقبال كبير يتجاوز أفضل توقعات نيسان، وتحوّل مصنع سندرلاند في شمال شرق المملكة المتحدة سريعًا للعمل بثلاث ورديات يوميًا لتلبية الطلب. وبهذا، ظهر إلى الوجود طراز جديد من سيارات الكروس أوفر؛ حيث يعود النجاح في إقبال العملاء على الشراء إلى التصميم بالدرجة الأولى.
وخلال معرض جنيف للسيارات عام 2009، قدمت نيسان سيارة صغيرة بتصميمات مبالغ فيها، ظهرت من خلالها وكأنها سيارة مستقبلية للقيادة على الشواطئ، وتميزت بمصابيح أمامية مقسمة وشبكة غير تقليدية، واحتوت مقصورتها الداخلية على تفاصيل مستوحاة من تصميم الدراجات النارية، وخطف هذا التصميم المبتكر الأنظار. وبعد أقل من عام، وداخل نفق هوائي في ضواحي باريس، تم الكشف عن النسخة المخصّصة للإنتاج، والتي تحمل الآن اسم جوك، حيث انقسمت ردود الأفعال على السيارة بين الحبّ والكراهية.
تمّ تصميم سيارة جوك لاستقطاب الناس عبر تحفيز ردّ فعل عاطفي قوي، وهو أمر نادر الحدوث في تصميم سيارة تقليدية. وفي غضون عام، كان مصنع سندرلاند يعمل مرة أخرى بأقصى طاقته لتلبية الطلب. وللمرة الثانية، ومن خلال تحليل احتياجات المشترين للسيارات الصغيرة في أوروبا، إلى جانب دقّة الهندسة والتطوير لدى مركز نيسان الفني في أوروبا، أحدثت سيارة جوك موجات كبيرة من الإقبال، وأوجدت فئة جديدة من السيارات على مستوى السوق.
ومع هاتين الأيقونتين الأوربيتين المتميزين في صناعة السيارات، تأثرت النظرة تجاه علامة نيسان التجارية بشكل إيجابي، واجتذبت لأول مرة آلاف المشترين إلى صالات وكلائها. ويعدّ نجاح نيسان في إطلاق سيارتين خارقتين ضمن فئتهما تعيدان كتابة المعايير في سوق سيارات عالية التنافسية أمرًا غير مسبوق. ويعود جزء كبير من هذا النجاح إلى فرق العمل السابقة والحالية، داخل مركز نيسان ديزاين أوروبا الذي يقع على مرأى الجميع في وسط لندن.
ومن بين السيارات الاختبارية البارزة الأخرى NV200 كونسبت، والتي نتج عنها إطلاق سيارة نيسان التجارية الخفيفة الناجحة NV200 والمتميزة بتنوّعها الكبير، إلى درجة تمّ معها تعديلها لتصبح واحدة من أولى الشاحنات الكهربائية الصغيرة في العالم.
كما استجابت نيسان كونسبت 2020 فيجن جران توريسمو لدعوة منتجي لعبة السباق الشهيرة "جران توريسمو"، الذين وضعوا نيسان أمام تحدّيًا للاحتفال بمرور 15 عامًا على إطلاق لعبة "بلاي ستيشن". وأثار مظهر السيارة المستقبلي الاستثنائي ضجة عالمية منذ الكشف عنها خلال مهرجان جودوود للسرعة في عام 2014.
وفي عام 2015، تمّ إطلاق السيارة الاختبارية جريبز احتفاء بسيارة نيسان Z 240 التي فازت في سباق رالي سفاري عام 1971. وجاء تصميمها أيضًا بصورة تعكس عالم الدراجات، في إشارة واضحة إلى الجيل الثاني من سيارة جوك التي تمّ الكشف عنها في عام 2019، لتواصل النجاح الذي حققه الطراز السابق، وتجاوز عدد النماذج المنافسة لها حتى الآن أكثر من 10 سيارات.
وفي الآونة الأخيرة، قام فريق مركز نيسان ديزاين أوروبا بتصميم سيارة أريا الاختبارية ذات المقعد الواحد، وهو مشروع استكشاف وتطوير وعرض عالي الأداء لكيفية استخدام مجموعة نقل الحركة في سيارة نيسان أريا الكهربائية بالكامل ضمن هيكل سيارة سباق بمقعد واحد مخصّص.
وقال ماثيو ويفر، نائب رئيس مركز نيسان ديزاين أوروبا: "نحن فريق صغير نسبيًا، لكني أفخر بالعمل الجريء والمتجدد والمبتكر الذي أنجزه فريقنا، وما قام به منذ افتتاح مركز نيسان ديزاين أوروبا لأول مرة قبل 20 عامًا. ويتميز المركز بثقافة بيئة العمل المرحّبة والتعاونية، حيث نسعى جميعًا لتقديم التصميم والإبداع المتميزين إضافة إلى تجربة الاكتشاف والشراء والقيادة لعملائنا. وتتمثل مهمتنا باختصار في جعل الناس يحبّون سيارة نيسان".
ومع إطلاق سيارة كونسبت 20-23، يحتفل مركز نيسان ديزاين أوروبا بمرور عقدين من الجرأة والريادة في تصميم السيارات في لندن وسائر أنحاء أوروبا وخارجها، والكلّ متشوّقون لرؤية ما ستحمله السنوات العشرون القادمةـ مع اعتماد فريق نيسان ديزاين أوروبا التحوّل إلى التكنولوجيا الكهربائية والقيادة المستقل.